خيارات الجراحة

نقدم رعاية جراحية لسرطان المثانة المتقدم بالقرب من المنزل

إن كنت مصابًا بسرطان المثانة، فسيناقش الطبيب الخيارات العلاجية وينشئ خطة لرعايتك. في غالبية المرضى، فإن الجراحة هي العلاج القياسي لسرطان المثانة.

نجري عمليات جراحية واسعة النطاق لسرطان المثانة. خبرتنا لا تجارى بالجراحة الروبوتية لسرطان المثانة.

ما نوع جراحة سرطان المثانة الذي أحتاج إليه؟

يعتمد نوع جراحة سرطان المثانة الذي تحتاج إليه على عدة عوامل، بما في ذلك ما إذا كان السرطان يتموضع فقط في الطبقات السطحية للمثانة (سطحي) أو إن غزا عضلات المثانة (جائر).

غالبية المرضى -- تتراوح نسبتهم بين 60 إلى 70 في المئة -- مصابون بسرطان المثانة السطحي. إن كنت مصابًا بسرطان المثانة السطحي، فيمكننا إزالة ورم المثانة فقط جراحيًا وترك باقي المثانة سليمة.

ولكن، إن كان السرطان قد غزا عضلات مثانتك، فسنحتاج إلى إزالة المثانة جراحيًا. قد يخضع بعض المرضى للاستئصال الجزئي للمثانة، ولكن هذه الحالات نادرة.

ما الخيارات المتاحة لجراحة سرطان المثانة؟

يقدم فريق أخصائيينا جراحات واسعة النطاق لسرطان المثانة ليقدموا لك الرعاية التي تحتاج إليها.

الجراحة الروبوتية لسرطان المثانة

يمكننا استخدام إما الجراحة التقليدية المفتوحة أو جراحة المثانة الروبوتية. Henry Ford واحد من مراكز قليلة داخل البلاد تقدم بانتظام جراحة سرطان المثانة المتقدم. أجرينا جراحات طفيفة التوغل بمساعدة الروبوت في المثانة لفترات أطول وأحرزنا خبرة أكبر من أي مركز آخر داخل البلاد.

تتيح الجراحة الروبوتية لسرطان المثانة حركة جراحية أكثر دقة بالمقارنة بالجراحة التقليدية. لذلك أهميته بصفة خاصة في جراحات سرطان المثانة. تتطلب إزالة المثانة حركات مركبة لتفادي الإضرار بالأعصاب. يتضمن ترميم وظيفة المثانة الخياطة الدقيقة للمسار الجديد للمثانة الجديدة. تساعد الجراحة الروبوتية للرجال المصابين بسرطان المثانة، مثل الجراحة الروبوتية لسرطان البروستاتا، في الإبقاء على الأعصاب للحفاظ على الوظيفة الجنسية.

لكل المرضى، فإن الجراحة الروبوتية تعني:

  • فقد دم أقل
  • مضاعفات عامة أقل
  • تحسن الوظيفة المعوية بعد الجراحة
  • ألمًا أقل وحاجة أقل إلى المسكنات
  • البقاء في المستشفى لفترات أقصر
  • جروحًا أصغر، وندوبًا أقل، والتئامًا أسرع

استئصال المثانة

إن كنت مصابًا بسرطان المثانة الجائر، فعلينا إزالة بعض الأنسجة المحيطة بالخلايا السرطانية. هذا الإجراء هو استئصال المثانة. يساعدنا ذلك في التأكد من إزالة السرطان بكامله.

في الرجال المصابين بسرطان المثانة، فنحن نزيل ما يلي خلال استئصال المثانة:

  • البروستاتا
  • المثانة
  • العقد الليمفاوية

في النساء المصابات بسرطان المثانة، فنحن نزيل ما يلي خلال استئصال المثانة:

  • المثانة
  • الرحم
  • جزءًا من جدار المهبل

الاستئصال الجزئي للمثانة

قد يستطيع بعض المرضى الخضوع للاستئصال الجزئي للمثانة. قد يكون المرضى مرشحين ملائمين للإجراء إن كان سرطان مثانتهم مقتصرًا على منطقة بعينها من المثانة، بدلاً من انتشاره. سيناقشك الطبيب بخصوص ما إذا كنت مرشحًا ملائمًا لهذا الإجراء.

أحد منافع الاستئصال الجزئي للمثانة هو أننا غير مضطرين لاستخدام جزء من الأمعاء الدقيقة كبديل للمثانة بعد الجراحة (انظر أدناه). يعني ذلك أن مرضى الاستئصال الجزئي للمثانة معرضون بدرجة أقل لخطر المضاعفات المعوية بعد الجراحة بالمقارنة بالمرضى الذين يخضعون للاستئصال الكلي للمثانة.

ترميم المثانة

إن تطلب سرطان مثانتك جراحة لإزالة المثانة، فسنجري جراحة لترميم المثانة في نفس الوقت. سننشئ مسارًا جديدًا أو مثانة جديدة لاستعادة الوظيفة البولية.

يمكننا القيام بذلك ببضع طرق متباينة:

  • المثانة المستحدثة: يستغل هذا الإجراء جزءًا من الأمعاء الدقيقة لإنشاء مثانة جديدة. نصل المثانة الجديدة بالحالبين والإحليل للسماح بالتبول الطبيعي. تعمل المثانة الطبيعية بجسمك عن طريق التمدد للاحتفاظ بالبول ثم التقلص للتبول. ولكن المثانة المستحدثة لا تستطيع سوى التمدد. على مدار عدة شهور بعد الجراحة، ستتعلم كيف تشد عضلاتك للمساعدة في التبول من المثانة الجديدة. إنشاء مثانة مستحدثة أمر معقد ولا يمكن القيام به لكل المرضى. إن كنت قد خضعت لإزالة عضلات المصرّة البولية، أو إن أصبت بسرطان في مستوى الإحليل، أو تلقيت العلاج الإشعاعي لمنطقة الحوض، أو إن أصبت بمشكلات معوية، فلن تستطيع الخضوع لإجراء المثانة المستحدثة.
  • المجرى: في هذا الإجراء، نستغل جزءًا من أمعائك الدقيقة لإنشاء أنبوب من الحالبين إلى البطن. يتدفق البول عبر هذه القناة الجديدة مباشرةً إلى كيس بول ترتديه خارج جسمك.
  • المستودع: يستغل هذا الإجراء جزءًا من أمعائك الدقيقة لإنشاء جراب داخل جسمك. يصل هذا الجراب الحالبين بمنطقة السرة أو بجزء آخر من بطنك. يجمع الجراب الداخلي البول، وستحتاج إلى تركيب قسطرة في مستوى الجلد لنضح البول كل أربع ساعات. لا نستخدم هذا الخيار إلا في حالات منتقاة، نظرًا إلى أنك تحتاج إلى أن تنتبه لنضح البول بانتظام. إن لم تنتبه لذلك، فيمكن أن يمتلئ الجراب بإفراط وينفجر.

تحدث مع فريقنا

اتصل بالرقم 8680-717 (313) لمكالمة منسق عيادة الدخول للغة العربية.